القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

صعود مفاجئ للدولار اليوم الثلاثاء بعد تعويم الجينة

اخبار السودان » اخبار الاقتصاد » ارتفاع جديد.. سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021م بتعاملات السوق السوداء اسعار العملات الاجنبية في السودان من البنوك السودانية



اخبار الاقتصاد


ارتفاع جديد.. سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021م بتعاملات السوق السوداء اسعار العملات الاجنبية في السودان من البنوك السودانية


مصدر الخبر /  فريق التحرير


مصدر الخبر /  فريق التحرير


قفزت اسعار العملات الاجنبية مجددا في السوق الموازي في اليوم الثاني لتنفيذ قرار التعويم واعتماد اسعار صرف في البنوك السودانية مقاربة لاسعار السوق الاسود .

وتباطأت الحركة بشدة في السوق السوداء بالسودان وباع البعض الدولار في البنوك لأول مرة منذ سنوات بعد يوم من خفض السلطات قيمة العملة بأكثر من 85 بالمئة في مسعى لتجاوز أزمة اقتصادية والحصول على إعفاء دولي من الدين.

وقال متعاملون في السوق السوداء إنهم ينتظرون ليروا كيف سيكون رد فعل البنوك وما إذا كانت الحكومة ستتدخل في السوق لوقف مزيد من انخفاض الجنيه السوداني أم أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد أنشطتها.

وبحسب مصادر مصرفية في السوق السوداء ، بلغ سعر الدولار 400 جنيهاً، فيما حدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للدولار عبر التعامل المباشر في البنوك بواقع 376 جنيهاً للبيع و377 للشراء. وتوقعت المصادر أن ترتفع الأسعار في السوق السوداء كلما تحرك مؤشر سعر الصرف الرسمي إلى أعلى قيمة.

وتتوقع الحكومة أن يؤدي اعتماد سياسة سعر الصرف المرن المدار إلى جذب تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج التي تقدر بمليارات الدولارات، والتي كانت تحول عبر السوق السوداء، إلى جانب خطوات إعفاء الديون الخارجية.

الى ذلك أعلن المدير السابق لشركة الخدمات المالية، عمر عمرابي، أن بعض البنوك الإقليمية بدأت تعاملاتها المصرفية مع البنوك التجارية السودانية، مشيرًا إلى أن بنك قطر الوطني يقوم بالتحويلات إلى فروعه بالخرطوم، إلى جانب استئناف تحويلات بنك أبوظبي الإسلامي إلى بنك فيصل الاسلامي.

واول أمس، أعلن البنك المركزي السوداني، تنفيذ تعويم جزئي لسعر صرف عملته المحلية (الجنيه) مقابل النقد الأجنبي لمواجهة فوارق أسعار الصرف. وقال إن الحكومة الانتقالية استقرت على تبني حزمة من السياسات والإجراءات، التي تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده، وذلك بانتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار.

وسعر الصرف العائم أو تعويم العملة هو سعر صرف العملة الذي طرأ عليه تعويم بحيث أصبح محرراً بشكل كامل، حيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم تسعيره تلقائياً في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد. وهناك تعريف آخر لتعويم العملة، وهو ترك سعر صرف عملة دولة ما يتحدد وفقاً لقوى العرض والطلب في السوق النقدية، أي جعل سعر صرفها محرر بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات